Skip to main content

مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض يُعلن عن حالة طوارئ لمدة في المناطق المتضررة جرّاء الفيضانات

أعلن مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور حيدر السائح عن حالة طوارئ لمدة عام في كامل المناطق الشرقية المتضررة من الفيضانات والسيول جرّاء إعصار دانيال الذي ضرب شرق البلاد يوم الأحد 10 سبتمبر، وذلك من أجل مراقبة ومنع تفشي الأوبئة والأمراض.

وحذر السائح المواطنين من شرب أو استخدام المياه السطحية والجوفية التي اصبحت ملوثة، وقد تم بالفعل تسجيل 150 حالة تسمم بسبب تحلل الجثث وتضرر شبكات الصرف الصحي واختلاط المياه بالسيول، وإن مياه الشرب المعلبة تمثل المصدر الوحيد الآمن للسكان.

وأكد أن الجثث لا تنقل الوباء طالما أنها لا تحمل أي مرض، وأن يتم التعامل معاها بشكل طبيعي عن طريق طرق التعقيم الاعتيادية.

كذلك نصح مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بتقسيم مدينة درنة المنكوبة إلى 3 مناطق؛ المنطقة الأولى وهي المنطقة الأشد ضررًا ولا يمكن العيش فيها ويجب أن تخلى من السكان، عدا فريق الإنقاذ والإسعاف.
والمنطقة الثانية هي المنطقة هشة التي غمرتها المياه، ويمنع دخول النساء والأطفال وكبار السن إليها، ويسمح فقط لأرباب الأسر بالدخول من أجل المحافظة على الأرزاق.
أما المنطقة الثالثة هي المنطقة الآمنة والتي لم تتضرر ويسمح بنزوح العائلات إليها، على أن يمنع شرب المياه فيها منعًا باتًا بسبب تلوثها.